الإثنين , فبراير 20 2017
الرئيسية / ملحوظات متنوعة / ملحوظات اقتصادية / قائمة البلدان الأرخص معيشة في العالم

قائمة البلدان الأرخص معيشة في العالم

جمعت CNBC سلسلة من أرخص الدول من حيث تكلفة المعيشة وفقاً لقاعدة البيانات الدولية Numbeo التي قيمتها بناءً على القدرة المعيشية والمالية لسكانها.

ويأخذ المؤشر بعين الاعتبار 50 عاملاً لتقييم الدول، كما يقارن بين مؤشر أسعار المستهلك CPI في كل دولة مع مدينة نيويورك الأمريكية.. وهذه قائمة الثلاثين الأرخص

 

30- بوليفيا

في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار المنازل، لازالت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية مكاناً مناسباً للعيش، حيث تبلغ التكلفة الشهرية للشقة ذات الغرفة الواحدة في عاصمتها سوكري 226 دولاراً، ويصل إجمالي قيمة فواتير المياه والكهرباء للشقة ما متوسطه 42 دولاراً.

 

29- بلغاريا

تحتل الدولة الأوروبية الشرقية المرتبة التاسعة والعشرين ضمن قائمة الدول الأرخص معيشياً، حيث لا تتجاوز قيمة فاتورة المطعم الذي يقدم ثلاثة أصناف من الطعام “المقبلات والوجبة الرئيسية وطبق التحلية” 11 دولاراً، كما أن ثمن تذكرة المترو تبلغ 85 سنتاً فقط!

 

28- رومانيا

هي جارة بلغاريا ويمكنك فيها أن تدفع فيها 355 دولاراً فقط كأجرة شهرية لشقة صغيرة وسط بوخارست، كما أنك لن تنفق أكثر من 32 سنتاً لركوب سيارة أجرة!

 

27- المغرب

تحتل المرتبة السابعة والعشرين في قائمة الدول الأرخص معيشياً، إذ أن تكلفة الإقامة والشراء فيها منخفضة للغاية، لدرجة أنك لن تضطر إلى أن تنفق أكثر من 3 دولارات لوجبة مشبعة في مطاعمها!

 

26- روسيا

تشتهر بالتكلفة المنخفضة لبيوت الأجرة، كما أن قيمة الفواتير الشهرية لا يتجاوز معدلها 92 دولاراً فقط!

 

25- الفلبين

 

تعرف بتكلفتها المعيشية المنخفضة وأسعار العقارات المتدنية بشكل كبير، لدرجة أن الشقة بغرفة واحدة والواقعة في مانيلا لا تتجاوز القيمة الشهرية لأجرتها أكثر من 179 دولاراً.

 

24- البوسنة والهرسك

 

لا تتجاوز قيمة الأجرة الشهرية لشقة بغرفة واحدة وتقع في مدينة موستار 136 دولاراً فقط!

 

23- بنغلاديش

 

إذا كنت تفكر في اقتناء منزل بغرفة واحدة في بنغلاديش، فلن يكون عليك أن تنفق أكثر من 84 دولاراً في الشهر، كما أن سعر وجبة الطعام في أغلبية المطاعم لا تتجاوز الدولارين والنصف!

 

22- أوغندا

الأجرة الشهرية لمنزل بغرفة واحدة تبلغ 117 دولاراً فقط، إلا أن أسعار البقالة فيها ثابتة.

 

21- صربيا

تمتاز بتكاليف المعيشة الرخيصة، فوجبة الطعام الرئيسية في مطاعمها لا يتجاوز ثمنها 5.49 دولاراً، كما أن قيمة الأجرة الشهرية لشقة بغرفة واحدة لا تتجاوز  187 دولاراً.

 

20- روسيا البيضاء

رغم أن تكلفة الإقامة والملابس والأطعمة الطازجة قد تكون متفعة بعض الشيء في بيلاروس، إلا أن تكلفة المواصلات والأطعمة الأساسية مضبوطة من قبل الحكومة ما يجعل أسعارها منخفضة.

 

19- أرمينيا

تعد أسعار المواد الغذائية والبقالة المنخفضة من أكثر الأمور التي تشتهر به أرمينيا.

 

18- ألبانيا

هي إحدى دول إقليم البلقان  وتمتاز برخص تكاليف المعيشة فيها، لن تنفق على رحلة الباص فيها أكثر من 31 سنتاً ويمكنك استئجار شقة بغرفة واحدة في العاصمة تيرانا بتكلفة 155 دولاراً في الشهر فقط!

 

17- المكسيك

 

يمكنك استئجار شقة بغرفة واحدة في مدينة مكسيكو بتكلفة تصل إلى 286 دولاراً في الشهر.

 

16- نيجيريا

رغم أن تكلفة شراء العقارات فيها مرتفعة، إلا أن كلفة استئجار شقة سكنية بغرفة واحدة لا يتعدى 53 دولاراً في الشهر!

 

15- مصر

 

تحتل المركز الخامس عشر في قائمة الدول الأرخص معيشياً، فتكلفة وسائل المواصلات والطعام في القاهرة رخيصة، وتبلغ تكلفة التنقل في الباص 10 سنتات ويصل سعر وجبة الطعام المشبعة إلى 2.88 دولاراً فقط!

 

14- كولومبيا

 

تعد الدولة الأمريكية الجنوبية الأرخص، كما أن أسعار المواصلات والطعام فيها منخفضة للغاية، لدرجة أنك ستتناول وجبة مشبعة في مطاعمها بما لايتجاوز 3.34 دولاراً، ولن تنفق أكثر من 67 سنتاً على تذكرة الباص لتنقلك في أرجاء المدينة!

 

13- موزمبيق

 

وسط التوترات السياسية والجفاف الشديد، تنخفض أجور العاملين فيها ما يجعل جميع التكاليف في الدولة منخفضة للغاية، فقد انخفض مؤشر سعر المستهلك فيها منذ العام 2015 من 50.83 إلى 32.33.

 

12- سريلانكا

 

يمكنك تناول وجبة طعام مشبعة بسعر 1.68 دولاراً فقط، كما يمكنك استئجار شقة بغرفة واحدة بسعر 156 دولاراً.

 

11- مقدونيا

 

تعد إحدى أرخص الدول التي يمكنك أن تستأجر فيها منزلاً، إذ لن تنفق على أجرته أكثر من 169 دولاراً في الشهر!

 

10- جورجيا


ولت في العام السابق إلى المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأرخص من حيث المعيشة إلا أنها تراجعت إلى المرتبة العاشرة، وتصل الأجرة الشهرية للشقة السكنية بغرفة واحدة إلى 151 دولاراً، كما أن ثمن تذكرة الباص لا يتجاوز 18 سنتاً.

 

9- الجزائر

يبلغ متوسط التكلفة الشهرية لفواتير الماء والكهرباء فيها 28 دولاراً، كما أن سعر الشقة السكنية بغرفة واحدة يصل إلى 148 دولاراً فقط.

 

8- أذربيجان

تبلغ التكلفة الشهرية لاستئجار شقة سكنية بغرفة واحدة 136 دولاراً، كما أن سعر تذكرة المترو يبلغ 11 سنتاً فقط، أي أن التكلفة الشهرية للمواصلات لن تتجاوز 6.72 دولاراً.

 

7- تونس

 

يعد تناول الطعام الجاهز في تونس من أرخص الأمور التي تشتهر بها، حيث يصل سعر الوجبة المشبعة إلى 2.16 دولاراً، كما أن تكلفة استئجار شقة سكنية بغرفة واحدة لا يتعدى 145 دولاراً في الشهر.

 

6- نيبال

تراجعت نيبال إلى المركز السادس في قائمة الدول الأرخص معيشياً بعدما كانت في المركز الثالث في العام 2015، فإذا أردت تناول غداء مشبع فيها، فلن تحتاج إلى أكثر من 1.66 دولاراً، كما أن التكلفة الشهرية لاستئجار شقة سكنية بغرفة واحدة تصل فيها إلى 76 دولاراً فقط!

 

5- كازاخستان

وصلت إلى المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأرخص معيشياً بعدما كانت تحتل المركز التاسع والأربعين عالمياً، وعلى الرغم من ارتفاع  أسعار الطعام فيها، إلأا أن الأغراض والخدمات الأخرى لا تزال الأرخص بالمقارنة بالدول الأخرى المجاورة لها، كما أن كلفة التنقل بالباص في أرجائها لا تتعدى 27 سنتاً.

 

4- أوكرانيا

 

تعد تكلفة المعيشة فيها أرخص من الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 63.65%، كما أن أسعار الإيجارات فيها أقل من الإيجارات في نيويورك بنسبة 87%، ما بالنسبة للمواصلات فيها، فتصل تكلفة تذكرة المترو إلى 8 سنتات فقط، كما أن سعر وجبة بيغ ماك التي يقدمها ماكونالدز لا يتجاوز 1.55 دولاراً، وهي الأرخص عالمياً بعد فنزويلا.

 

3- مولدوفا

الدولة الأنسب معيشياً في أوروبا، إذ أن أسعارها مقبولة جداً وتصل تكلفة استئجار شقة سكنية بغرفة واحدة إلى 167 دولاراً فقط.

 

2- باكستان

يبلغ مؤشر أسعار المستهليكن فيها 26.33 وتقدمت ضمن قائمة الدول الأرخص معيشياً إلى المرتبة الثانية بعدما كانت في المرتبة الرابعة في العام 2015، ويمكن للشخص استئجار شقة سكنية بغرفة واحدة بتكلفة لا تتجاوز 100 دولاراً في الشهر.

 

1- الهند

تحتل الهند المركز الأول ضمن قائمة الدول الأرخص معيشياً في العالم، حيث تصل التكلفة الشهرية لاستئجار شقة سكنية بغرفة واحدة إلى 104 دولاراً فقط، كما أن كلفة الطعام الجاهز لن تتجاوز شهرياً 2.21 دولاراً.

 

منقول عن CNBC

عن راغب بكريش

مدرّس رياضيّات مدوّن سوري

أضف تعليقاً